نسمات المحبين
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك التسجيل في منتدانا
ادارة منتدى نسمات المحبين
ساهم بدعم المنتدى ولو بموضوع يوميا
نسمات المحبين

منتدى شبابي ترفيهي بنكهة عراقية تجدون كل ما هو جديد وحصري
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
زائر
أهَلاً ﯛسُهَلاً بْڪُ يَـآ .:: زائر ::. نَـﯜرْت آلمنُتدىْ بتـﯜآجدڪُ ، آخرُ زيآرةْ لڪ ڪانتُ فُيْ  
you tube
https://youtu.be/Iqk5oujZpHg

شاطر | 
 

 المخلفات البلاستيكية وانتاج الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معن الدباغ
المشرفين
المشرفين


ذكر الميزان عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمل/الترفيه : تدريسي - جامعة الموصل - كلية الهندسة

مُساهمةموضوع: المخلفات البلاستيكية وانتاج الطاقة   2011-07-04, 16:39

ِتوليد الطاقة من المخلفات الِصلبة

بقلم
معن سعد الدين الدباغ
مدرس
جامعة الموصل



يعد التوسع الصناعي في السنوات الأخيرة لعالمنا الصغير وسباق المصانع في إنتاج المواد وخاصة في مجال الصناعات الكيمياوية المختلفة كارثة بيئية دون وجود مؤشر أو متحسس لقياس الزيادة في هذا الخطر القادم ومصدراً جديداً لتلوث البيئة، فبالإضافة إلى تلوث الهواء بالدقائق الصلبة والغبار الصناعي والناتج عن احتراق المواد الكيمياوية وكذلك ما يطرح يومياً إلى مياه الأنهار من فضلات صناعية أو كيمياوية كانت أم بايولوجية فإن الأرض استقبلت في السنوات الأخيرة وخصوصاً بعد الثورة الصناعية التي اجتاحت العالم أنواعا مختلفة من المخلفات صناعية كانت أم على صعيد الاستخدام اليومي للبشر وأصبح الإنسان لا يستطيع الاستغناء عن استخدام المواد المصنعة بتروكيمياوياً والتي لا تتحلل بسهولة عند تركها في الجو ولهذا بدأ التراكم يتزايد بشكل يومي دون اكتراث الإنسان لما يسببه في تلوث للبيئة.
وقد بدأ التفكير جدياً من لدن الدول المتقدمة كاليابان والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا في كيفية استغلال وإعادة استخدام هذه المخلفات في إنتاج الطاقة وفي الوقت نفسه للحد من ظاهرة التلوث فأنشأت العديد من المراكز البحثية وأقيمت العديد من الدراسات في هذا المجال .
والمخلفات البلاستيكية هي واحدة من المخلفات الصلبة والتي بدأت تقلق العاملين في حقل حماية البيئة حيث بادرت مؤسسة ساكاثا اليابانية بإنشاء مشروع لتوليد الطاقة من هذه المخلفات بعد جمعها في مراكز منتشرة على أرجاء العاصمة طوكيو لقاء مبالغ تدفع لهذا الغرض ، وقد وجد أن أنواعاً مختلفة من البلاستيك تنافس المصادر الرئيسية المحروقة ( الفحم الحجري ، الوقود السائل ) في امتلاكها القيمة الحرارية حيث وجد من خلال الفحوصات المختبرية أن أفضل أنواع الفحم يمتلك قيمة حرارة تقدر بـ 28000 kJ/kg والوقود السائل بحدود 44000 kJ/kg بينما البلاستيك ذو النوعية الرديئة بحدود 24000 kJ/kg من هذه القيم تتضح القيمة الحرارية للمخلفات البلاستيكية وجدوى الاستفادة منها بصورة جلية لدى مقارنة ما تمتلكه هذه المخلفات من طاقة مما يلفت الانتباه إلى إمكانية استثمار هذه المخلفات في توليد الطاقة إضافة إلى حماية البيئة من تراكمها.

ويمكن الاستفادة من المخلفات البلاستيكية في إنتاج أشكال متعددة للطاقة منها :-
1. أنتاج الطاقة الكهربائية.
2. أنتاج البخار للأغراض الصناعية والطبية والزراعية.
3. الاستفادة من الضغوط المتولدة بعد حرق النفايات في إنتاج الطاقة وتدوير التوربينات.
إضافة إلى أن استثمار مثل هذه المخلفات في توليد الطاقة يؤدي إلى تقليل تأثير هذه النفايات على البيئة وبنسب تصل إلى 20% فضلاً عن تأمين مصدراً جديداً للطاقة.
كما أن عمل الشركات العالمية في هذا المضمار يؤكد نجاح تجربة استثمار المخلفات في إنتاج الطاقة إضافة إلى تشغيل الأيدي العاملة في إنشاء هكذا مصانع لأن هناك عمليات مصاحبة ( الفرز والفصل والغسل والتجميع ) لعملية الإنتاج وهذه بدورها تحتاج إلى الأيدي العاملة في هذا المضمار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخلفات البلاستيكية وانتاج الطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات المحبين :: علوم و تكنلوجيا :: العلوم الهندسية-
انتقل الى: