نسمات المحبين
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك التسجيل في منتدانا
ادارة منتدى نسمات المحبين
ساهم بدعم المنتدى ولو بموضوع يوميا
نسمات المحبين

منتدى شبابي ترفيهي بنكهة عراقية تجدون كل ما هو جديد وحصري
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
زائر
أهَلاً ﯛسُهَلاً بْڪُ يَـآ .:: زائر ::. نَـﯜرْت آلمنُتدىْ بتـﯜآجدڪُ ، آخرُ زيآرةْ لڪ ڪانتُ فُيْ 1970-01-01  
you tube
https://youtu.be/Iqk5oujZpHg

شاطر | 
 

 خدمة مشاركة الصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تميم الدباغ
الأعضاء
الأعضاء


ذكر الميزان عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمل/الترفيه : صيانة حاسبات

مُساهمةموضوع: خدمة مشاركة الصور   2010-01-24, 15:05


بسم الله الرحمن الرحيم

(( مع خدمة تخزين ومشاركة الصور ،المستخدم شريك في تأليف المحتوى ))


بعد الانتشار الهائل في الكاميرات الرقمية بأشكالها المتنوعة وكذلك كاميرات الموبايل التي غزت معظم المستخدمين بات من السهل على الكثيرين التقاط عشرات ومئات والآلاف الصور يوميا وبثها عبر شبكة الانترنت ، ولكن العثور على طريقة عملية لطباعة الصور وعرضها بشكل معين للأصدقاء وأفراد الأسرة لايزال يمثل مشكلة بالنسبة للكثيرين منا .

ولحسن الحظ فان الجيل الثاني من الويب يتعامل مع هذه المسألة بفعالية ومرونة كبيرة من خلال سلسلة من المواقع التي تقدم خدمات تخزين ومشاركة الصور وطباعتها وهي فئة من المواقع انتشرت في العامين 2006 و 2007 وشهدت نموا كبيرا ومتزايدا .

إن العديد من المختصين في مجال الانترنت اعتبر إن هذه الظاهرة هي احد المميزات الأساسية لظهور ( جيل الويب 2 ) باعتبارها تتيح لكل مستخدمي الشبكة أن يكونوا شركاء فاعلين في تأليف المحتوى ونشره عبر الانترنت .إن المواقع المتخصصة بالصور مرت بثلاث مراحل أساسية أولها في التسعينات من هذا القرن وكانت حينها المواقع تختص فقط بطباعة الصور فقط وفي عام 2000 ظهر جيل ثاني من هذه المواقع يهدف إلى تقديم الوصول المركزي والدائم لصور المستخدم وهذه المواقع منقسمة إلى مجانية تسعى إلى مشاركة الآخرين بالصور والثانية تقدم لعملائها ما يحتاجونه من الصور الخاصة مقابل رسوم معينة .

ونلاحظ هنا إن هواة التصوير والمحترفون وعشاق الصور وسائر المشتركين في هذه المواقع قد تفننوا في نشر كل الصور العربية والطريفة في عالم التصوير الرقمي وخدع التصوير وخدع معالجة الصور الكترونيا.

إن هذه المواقع تتنوع من حيث القدرات والخدمات التي توفرها لزوارها فمثلا يقدم موقع ]Dotphoto و Flickr أكثر مزايا المشاركة المتطورة ، أما موقع Snapfish فيتربع على القمة من حيث جودة المطبوعات التي يطلبها الزائر .أما من حيث سهولة الاستخدام فان موقع Shutterfly يتفوق على غيره حيث فيه إرشادات خطوة بخطوة مثل وضع الصور في غلاف والبوم أو تصميم بطاقات التهنئة بالصور الشخصية وغيرها.

وللأسف فان معظم المواقع التي اطلعنا عليها تفتقر إلى مسألة مهمة وهي تكبير الصورة لتراها على كل الشاشة ،عدا استثناء وحيد تقريبا وهو موقع Dotphoto الذي يتيح تكبير الصور في حالة عرضها بأسلوب الشرائح المتسلسلة Slideshow ولكنها أيضا تظهر بدقة اقل مع تشويه قليل في الصورة .

ويلاحظ هنا إن من يرغب في استخدام هذه المواقع يجب عليه استخدام Internet Explorer لان من يستخدم متصفحات أخرى مثل Firefox أو Opera فانه قد يعاني من عدم وجود إمكانيات مثل ( القص ، التدوير ، الاقلاب ) وغيرها من أدوات تحرير الصور .

كما إن بعض هذه المواقع تحتاج أن يكون لدى الشخص عضوية لكي يتمكن من تصفح الصور أو مشاهدتها ،ولكن وبرغم كل ذلك فإنها مازالت الأسرع والأرخص للوصول بصورك الشخصية إلى جمهور عريض ،وبما إننا اعتبرنا من سياق الحديث إن موقع Flickr هو من أفضل ما موجود من مواقع تخزين ومشاركة الصور وهذه الأفضلية لم يتم منحها من قبلي شخصيا وإنما مما كتب عن هذا الموقع في المجلات المتخصصة في عالم التصوير خصوصا في الشرق الأوسط ،لذلك سندخل ونعرف بهذا الموقع بشكل مفصل مع ذكر عدد أخر من المواقع لكي يستطيع القارئ العزيز الاختيار بين تلك المواقع مايناسبه .

إن موقع http://flickr.com هو من طليعة تطبيقات الويب 2 وبجانب كونه موقع مشهور لتبادل الصور الشخصية فانه يستخدم بكثرة من قبل المدونين كمستودع للصور وعزز شهرته هذه بوجود باقة كبيرة من الأدوات المبتكرة التي تتيح المشاركة الجماعية في تصنيف الصور وتصفحها .ومن خلال هذا الموقع يمكنك عرض صورك على العالم اجمع اوتخصيص مجموعة من الأشخاص المسموح لهم بالاطلاع عليها.

لقد أطلق الموقع في شباط 2004 وركز الموقع في بدايته على غرف الدردشة متعددة المستخدمين وكان يسمى Flickr life وبمرور الوقت دفنت غرفة الدردشة في خريطة الموقع ،وفي أيار 2005 اشترت شركة Yahoo شركة لودي كورب ومعها هذا الموقع وخلال أسبوع نقل محتوى الموقع من الخادمات في كندا servers إلى الولايات المتحدة الأمريكية .وفي 16 أيار 2006 تم نقل حالة التطوير في الموقع من Beta إلى Gamma مع تغيير شامل في التصميم والبنية.وهذا المصطلح الأخير جاما هو إشارة إلى إن الموقع يتم تدقيقه واختباره بشكل دوري مع التحسين اليومي من قبل المطورين والمستخدمين .وفي كانون الثاني 2007 تم جراء تحديث كبير عليه أيضا .

هذا الموقع يتيح إمكانية التصنيف الجيد للصور إما بالاسم أو بالمكان أو بالزمان أو بمناسبة معينة أو حتى بفكرة خاصة كما يتيح الوصول للصور باستخدام الكلمات الموضوعية الأكثر شهرة .وهناك إمكانية جعل الصور عامة أو خاصة وعندما يتم اعتبار إن الصورة خاصة فان الموقع لايتيح رؤية تلك الصورة إلا من قبل الشخص الذي يقوم برفعها .

في خريف 2006 قام الموقع باستخدام خاصية ( تصريح الضيوف ) الذي يتيح لغير الأعضاء الاطلاع على صور معينة ،فمثلا يمكن لمشترك معين إن يرسل تصريح إلى أهله الذين ليس لديهم حساب في الموقع ويسمح لهم بالاطلاع على صوره الخاصة المحجوبة عن الآخرين .

إن هذا الموقع يعتبر بمثابة عرض عام للصور الشخصية ويعتبر الشبكة الاجتماعية الأسرع نموا على الانترنت وهو (( مجاني تماما )) وهناك نوعين من العضوية مجاني ومدفوع وتسمح العضوية المجانية بتحميل 100mb من الصور كل شهر وهذه هي سعة التحميل وليس المساحة المخصصة لك على الخادمات ويشاهد صاحب الحساب المجاني حد التحميل الأقصى على صفحة التحميل والحد الأقصى لحجم الصورة هو 5mb إما الحساب المدفوع مقابل 24 دولار في السنة وهو أيضا رقم ضئيل جدا فهو يمنح سعة غير محدودة في التحميل والتخزين .

هناك أيضا مواقع أخرى جميلة ولكنها اقل انتشارا مثل:-

1- موقع فوتكي www.fotki.com

وهو موقع لمشاركة الصور الرقمية ولقطات الفيديو ويعتمد على التفاعل الجماعي للمشتركين ويتيح الموقع سعة قدرها 50mb لتخزين الصور و 50mb للبريد الالكتروني بالنسبة للاشتراك المجاني .

2- موقع فوكس يو www.focusu.com

ويستخدم الموقع لرفع عدة صور في آن واحد وبإمكانك وبإمكان غيرك من المستخدمين تقييم أي صورة كما يتيح جمع مجموعة صور في البوم معين وإخبار أصدقائك عن هذا الألبوم يتيح الاشتراك المجاني رفع 60 صورة شهريا .

3- موقع فوتولوج www.fotolog.net

يتيح هذا الموقع رفع احدث وأخر الصور الرقمية على الويب في شكل مدونة يومية أو مفكراليومية.ما يمكن وضع تعليقات على أي صورة في دفتر الضيوف ، وقد اطلق الموقع في أيار 2002 وأصبح ألان يضم 5 ملايين عضو من أكثر من 200 دولة في العالم يشتركون في أكثر من 160 مليون صورة .وقد حصل الموقع على درجة جيدة في تقييم 40 موقعا على مستوى العالم من حيث الزيارات اليومية.

ولكن هذا الموقع لايعتبر مخزنا للصور وإنما يتيح إمكانية رؤية مجموعة معينة من الصور لفترة زمنية قصيرة .من الخصائص الممتازة في هذا الموقع إمكانية إرسال الصور من خلال البريد الالكتروني إلى الموقع وهي خاصية مفيدة جدا لمن يملك موبايل بكاميرا وفيه أيضا إمكانية فتح البريد الالكتروني فبذلك يحقق هدفين في آن واحد فهو يلتقط الصورة بالموبايل ويرسلها فورا إلى الموقع من خلال البريد الالكتروني من نفس الموبايل .

بإمكانك أيضا عزيزي القارئ أن تحاول التعرف على بعض المواقع الأخرى بان تقوم بزيارتها بنفسك وان تعطينا رأيك بها :-

www.ringo.com

www.pixagogo.com

www.ritzpix.com

www.printroom.com

www.riya.com

www.shutterfly.com

www.slide.com

www.zoto.com

www.webshots.com

www.fotoswap.com

www.comboost.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خدمة مشاركة الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات المحبين :: منتديات التقنية والتصميم :: قسم الأنترنيت-
انتقل الى: